امير الحب Senior Adminstrator الـــــمــــــديـــــر الــــــعـــــــام
عدد الرسائل : 3397 العمر : 40 البلد : تركيا التحصيل الدراسي : هندسة كهرباء نقاط : 6169 تاريخ التسجيل : 27/01/2008
موضوع: نبوات ورموز الكتاب المقدس على العذراء مريم الإثنين 14 أبريل 2008 - 7:33
نبوات ورموز الكتاب المقدس على العذراء مريم
تمهيد ــــــــــ قرظ الملفان السرياني مار رابولا الرهاوي مجد امنا العذراء بانشودة جميلة ترتلها الكنيسة في اعياد العذراء يقول فيها : "قالت مريم من في النساء مثلي قوية وحاملة ملك الملوك ، انا مجتمع اسرار ورموز وامثال جميع الرائين والانبياء انا اعظم وانقى من الملائكة وطغمات السرافيم ،اجل تلك هي مريم ابنة داود التي نبت منها اصل الحياة،اياه نسبح مطوبين والدته"من ؤي دآكوة عشينا " ما احلى الحديث عن العذراء الطوباوية التي نطلب شفاعتها دوما ، فهي قريبة من الذين يطلبونها بقلب خاشع ونية سليمة، وقد اشبع اباء الكنيسة الميامين سيرتها درسا وتمحيصا ونظم الشعراء الكنسيون ابدع القصائد في مدحها , وكنيستنا السريانية الارثودكسية تتغنى بفضائلها وتطوبها متشفعة بها مرددة في صلواتها اسمها الكريم صباح مساء . ونظم اباء الكنيسة طقوسا في مديح العذراء في الاعياد نثرا وشعرا دخلت الطقوس الكنسية ولاتخلو صلاة من الصلوات من ذكر العذراء مريم وبيان فضائلها وسيرتها واظهار مكانتها السامية في قلوب المؤمنين ،مثلما نقول في صلاة القومة الاولى من ليلة الاثنين بلحن قوقويو (قوقيا ): "ليكن ذكرك للبركة ياوالدة الله العذراء فأجيبي سؤل البعيدين والقريبين ومنّي بالشفاء على المرضى واطلبي (من إبنك ) ان يمد المتضايقين شجاعة واطردي الشرير ممن يعذبهم بقوة صلاتك وطلبتك لتحل علينا المراحم ؤّ ولتعضدنا صلاتك "
يلدة آلؤآ بةولةآ دوكرنكي لبوركةآ.لرحيقا ولقإيبا فَنُي شالةًؤًون .آينا دكريؤ بعُي لؤ حولمنا. وآينا دمعق بعي لؤ لوببا . وآينا دبيشا شحق لؤ طرودُؤي منؤ بألوةكي وببعوةكي إحما نؤون علين ؤّ ألوةكي ةعدرلن ه÷ في الخامس عشر من شهر اب هو عيد انتقال العذراء مريم الى السماء نفسا وجسدا تلك التي اصطفاها الله قبل تكوين العالم خادمة لسر الفداء العظيم وكانت قد اقامت في العلية الصهيونية وهي اليوم دير مار مرقس المعروف بدير السريان في القدس وهو بيت مريم ام يوحنا الذي دعي مرقس،مشاركة المؤمنين الصوم والصلاة حتى غادرت هذا الوجود،وهكذا علم اباء الكنيسة والتقليد الكنسي ان السيدة العذراء نقلت الى الفردوس . ومعنى اسم مريم سيدة ونور فصارت ام الخالق وسيدة الخلائق كلها .
والدة الله ـــــ اطلقت الكنيسة المقدسة على العذراء القديسة مريم تسمية والدة الله ذلك لانها ولدت الاله المتجسد وهي الدائمة البتولية ، أي هي بتول قبل الولادة وفي الولادة وبعد الولادة ، وقد استعملت الكنيسة هذا اللقب منذ العصور الاولى للمسيحية ، وذكره الآباء الاولون في كتاباتهم ، ثم اقره واثبته المجمع المسكوني الثالث الملتئم في افسس عام 431 ردا على بدعة نسطور ، فتسمية العذراء بوالدة الله ليست لتكريم العذراء انما هي عقيدة لاهوتية تثبت ان المسيح المولود من العذراء هو لاهوت وناسوت متحدان في اقنوم واحد وطبيعة واحدة . قال القديس غريغوريوس النزينزي ( 329-389) : "ان كان احد لايؤمن ان القديسة مريم هي والدة الله فهو غريب عن الله ".
لماذا نطوّب العذراء ــــــــــ نطوّب العذراء على أمومتها للرب وبتوليتها وبخاصة كونها والدة الاله لأنها تميزت بهذا على بهذا على كل نساء العالم، لقد تحدث معها الملاك جبرائيل باحترام قائلا : " السلام لك ايتها الممتلئة نعمة " والقديسة اليصابات قالت لها " طوبى للتي آمنت ان يتم ماقيل لها من قبل الرب (1) " . كما قالت لها ايضا " من اين لي ان تأتي ام ربي الي "(2) وقالت في تطويبها : "مباركة انت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك "(3) . ثم ان العذراء حينما قالت : " هوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني" (4) لم تقصد ان ايمانها هو سبب التطويب بل قالت " لان القدير صنع بي عجائب واسمه قدوس "(5) وطبعا هذه العظائم هي امكانية ان تلد وهي بتول وان تلد الرب نفسه ، واية عظائم اكثر من هذه . وان السيد المسيح اكرم العذراء كأم واكرمها ايضا كانسانة روحية ، ان الذين لايكرمون العذراء ، كما لايكرمون باقي القديسين ، انما يتجاهلون قول الرب لقديسيه "من يكرمكم يكرمني" (6) . كما تنبأ سمعان الشيخ وقال لمريم اثناء تقدمة المسيح الى الهيكل بعد اربعين يوما من ميلاده " ان سيف الحزن يغوص في نفسك"(7) ـــــــــــــــــــــــــــ (1) لو :45:1 (5) لو :49:1 (2) لو :43:1 (6) (3) لو :43:1 (7) لو :35:2 (4) لو :48:1
وهذه النبوة تمت بحذافيرها في حياة مريم الام الحزينة حيث رأت ابنها البار القدوس معلقا على الصليب . وتم فيها ماقاله سليمان :"امرأة فاضلة من يجدها فان ثمنها يفوق اللاليء"( حيث أن العذراء مريم كانت تسير سيرة النسوة الفاضلات المدبرات بيوتهن حسناً في حياتها اليومية .
بعض الاشارات والرموز والنبوات الواردة في الكتاب المقدس عن السيدة العذراء اول سابق اعلان عنها كان اول الوعود الالهية بالفادي العجيب المعطى في الفردوس حال سقوط آدم اذ قال الله للحية في الفردوس :" اجعل عداوة بنيك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها فهو يسحق رأسك وانت ترصدين عقبه" (9) ونسلها المسيح يسوع الذي حبل به فيها من الروح القدس وليس من زرع رجل وهي حواء الجديدة كما ان ابنها المسيح هو آدم الجديد . ولما كان امر ولادة العذراء عجيبا وخارق الطبيعة ، اعطاه الله آية لآحاز ملك يهوذا بواسطة نبيه اشعيا قائلا: "ويعطيكم السيد نفسه آية ها أن العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل"(10) . لقد بشر اشعيا النبي بولادة السيد المسيح قبل 700 سنة .حقا انه سر عجيب يعلنه اشعيا النبي مبشرا بتجسد الله من العذراء . كما عاين حزقيال النبي بعينه النبوية كلمة الله في مستودع العذراء قال :"ورأيت كمنظر النحاس اللامع في داخله كمرأى نار"(11). اطلق الصديقون الاولون على مريم ابنة داود العذراء القديسة اسماء جميلة وبهية فحزقيال ابن السبي سماها "باباً مقفلا ً" (12) وقد تناول الاباء بكتاباتهم هذه النبوات والرموز والاشارات وادخلوها الى مجموعة الصلوات فقد جاء في الموربات موإبا باللحن الاول :
"لكي ةرعا آحيدآ ذو دحزآ ؤوآ نبيا حزقيال دآنش ممةوم لا عل ؤوآ بؤ آلا لآآلؤآ ملةآ بةولةآ دبكل قديشةي بةشبحًةآ موربينن" ÷ " انك الباب المقفل الذي رآه حزقيال النبي والذي لم يدخل منه احد ابدا الا الله الكلمة " فان كان الرب هو الحياة تكون هي باب الحياة والرب قد اعلن انه الحياة في قوله " انا هو الطريق والحق والحياة "(13) انا هو القيامة والحياة "(14) . كما رمز اليها حزقيال النبي بالمركبة حيث صارت مركبة حاملة مخلص العالم فهي اعظم من المركبة التي رآها حزقيال كما جاء في القومة الاولى من صلاة صبح الاثنين بلحن قوقيا : حدآ طليةآ من بية دويد دشمذ مريم ؤوة مركبةآ وطعنةؤ لفروقا دعلما مسةَبرآ لي دؤي رباذي سجي . من مركبةآ دحزآ حزقيال لذي آية لذ افًا وجيجًلا مًللةآ ولمريم فوما دزمر لك شوبحا مريا ؤّ ألوةذ ةعدر لن ÷ كما دعاها سليمان جنة موصدة وينبوعا مختوما، وداود دعاها مدينة نبت فيها المسيح عشبا دون زرع ، وصار مأكلا للشعوب وفي يوم ميلاده حررنا من اللعنة . وقد وردت هذه الاشارات والرموز مجتمعة في صلاة بلحن ( بكلمدم آةبقية ) : شمؤًآ إجيجا وشفيإآ قراوذ كانًا قدمًيا لمريم برة دويد بةولةآ قديشةآ . حزقيال برجلوةآ ةرعا دآحيد قرذ . وشليمون جنةآ حةيمةآ ومعينا طبيعةآ . دويد مدينةآ . شمؤذ ؤوآ ومشيحا عسبا بجوذ . ددلا زرعا شوح منذ وؤوآ ةورسيا لعمًما وبيوم مولدذ فرق بريةآ ÷ وهي العوسجة (15) التي رآها موسى النبي على جبل سيناء فقد ورد في صلاة صبح الثلاثاء:" العوسجة التي رآها موسى النبي على جبل سيناء وهي تلتهب بالنار ولكنها لم تحترق، فهي رمز للسيدة العذراء اذ أنار نار اللاهوت العذراء مريم ولم يحرقها " موشا نبيا حزآ بطورآ نورآ كَد شريا بسنيا وسنيا منذ لايقِد . لبةولةآ مريم أر ؤوآ دعمر بذ برآ دآلؤآ ولا يقدة من نبريشةؤ ÷
ولا غرو من ان للعذراء مريم في عمل الخلاص دورا مهما فهي والدة المخلص ومربيته , وقد صارت لنا وللعالم اجمع مثالا يحتذى بالطهر والنقاء والتمسك بشريعة الله واحكامه وفرائضه من صوم وصلاة . كما يرمز تابوت العهد الذي صنعه موسى وكان مغشى بالذهب من الداخل والخارج رمزا لنقاوة العذراء وعلو قيمتها ، ولأنه من خشب السنط الذي لايسوس رمزا ايضا لطهارة العذراء ، ولوحا الشريعة اللذان يرمزان اليها باعتباره كلمة الله (16)، وكذلك عصا هارون التي ازهرت واثمرت لوزاً وقسط المن الذي كان يأكله بني اسرائيل في البرية فقد حوت العذراء خبز الحياة الحقيقي الذي تناوله المائتين واقتنوا منه الحياة فقد ورد في نص صلاة بلحن دينا ددينًا ما نصه: لقابوةآ دديةيقي دميا مريم دآية ؤوآ بذ قسطا دمننا ولوحًا دنومسا . آية ؤوآ بذ شبطه دآؤرن كؤنا زؤيا .دبارزآ آةرجي ؤوآ وطإفا طعِن حدًةآ . بركي ديلكي آيةوؤي ؤو لحما .شمينا دنحة من روما .فارآ دآكلوؤي ميًوةآ وحيًا قنؤ منؤ ÷ كما رمز اليها بالصخرة التي جرت منها الانهر في البرية فقد اشرق منها للعالم ابن الله الذي هو صخرة الحق كقول مار بولس الرسول . كما تنبأ عنها داود النبي قائلا .برة ملكا بشوبحا قمة(17) " ان ابنة الملك قامت (عن يمين الملك ) بمجد وقداسة واشتهى الملك جمالها فنزل وحل في احشائها واعطاها المكانة السامقة اللائقة بمقامها كوالدة الله ،فهي اذا ملكة وابنة الملك ولذلك فان الكنيسة الارثودكسية في ايقونتها الخاصة بالفداء تصورها كملكة متوجة، كما ترمز الشجرة التي وجدت في جبل موريا وحملت كبشا خلص اسحق من الذبح الى السيدة العذراء التي حملت السيد المسيح وولدته مخلصا للعالم . كما ترمز مقلاع داود التي بها قتل جليات الى السيدة العذراء اوالحجر الذي في داخلها الى السيد المسيح والعصا التي كان حاملها بيده الى الصليب فمثلما قضى داود على جليات بالحجر الذي اطلقه من المقلاع فاصاب مقتله كذلك السيدة العذراء ولدت المخلص الذي قضى على الشيطان الذي يتمثل بجليات الروحي والخطيئة والموت، ونرتّل ذلك في بيت بلحن :سؤدًوؤي آنةون ةلةآ آإزآ آةعطف ؤوآ دويد ملكا ونفق عل جوليد قلعا مريم وكافا مشيحا وحوطرآ دبايدؤ آرزؤ دأليبا وآكريك ومحوؤي لفلشةيا بية عينًوؤي ومن شليا ؤوة مفولةؤ ÷ ـــــــــــــــ (16) أنظر خروج 10:25-22 (17) مز:9:45
كما رمز داود النبي بالارض العطشانة التي قبلت مطرا على العذراء مريم وشاهدها بعين الروح حيث ولدت المسيح الذي شبهه بالمطر الذي يروي الارض العطشانة لانها ولدت من دون زرع رجل. كقول الملفان بلحن دينا دديًنا : آين دويد نأيحا نبيا دروحا آمر لي بايدآ دموةآ حزيةؤي لمشيحا . حزيةؤ بدموة مطرآ نيحا دنُحة عل آرعا أؤيةآ مريم دبطنة دلا جبرآ ؤآ سُؤِد جبريل وآمر دؤو شلحني وآشكحةؤ أآديكي بريك دآةآ وشملي آإزآ وطوفسًا وفلاةًآ ÷ كما ترمز اليها السلم التي رآها يعقوب في بيت ايل (18)عندما كان نائما الذي ارتقى بها الجنس البشري الى السماء وقد ورد ذلك في صلاة مساء السبت ما نصه: بسبلةآ أركي يعقوب دحزآ ببية آيل كد دَميك وقرذ دوكةؤ دآلؤآ بشررآ آنةي ؤي شكينةؤ دمريما دبكي ؤو شرِآ ؤوآ وآةجشم من دكيوةكي ÷ وهكذا فالعذراء تمثل الصلة بين السماء والارض في ميلادها المسيح. وشبهت العذراء بالمنارة الذهبية التي وردت في سفر الخروج(19)لانها تحمل المسيح الذي هو النور الحقيقي . كما تشبه بالمجمرة ويدعونها بالمجمرة الذهب لعلو مكانتها اويدعونها (مجمرة هارون ) لان مريم حوت في داخلها اتحاد اللاهوت بالناسوت في السيد المسيح . كما ترمز اليها حمامة نوح التي حملت اليه بشرى الخلاص ورجوع الحياة (20) . كما ترمز جزة جدعون الى السيدة العذراء تلك الجزّة التي اصبحت رمزا لخلاص بني اسرائيل من المذيانين، والسيدة العذراء قبلت الطل السماوي السيد المسيح مخلص العالم . كما يرمز اليها ابريق الزيت والطحين (الدقيق ) العائد لامرأة صرفة صيدا لما جاء اليها ايليا النبي وطلب منها شربة ماء وقليلا من الخبز فالزيت يرمز الى الروح القدس ، والخبز الى السيد المسيح خبز الحياة ،وهناك رموز أخرى كحجر الصوان الذي اجرى منها في آشيمون انهاراً سقى معسكر اسرائيل، والكرمة التي اينعت عنقودا،وعين مختومة، والجبل المقدس الذي قطع منه الحجر بغير ايادي . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (18) تك 28 :12 (19) خر31:25-40 (20) تك 10:8
الخاتمـــــــــة ــــــــــــــ خير مانختم به حديثنا طلبة لمار يعقوب السروجي في صلاة القومة الاولى من ليلة الاثنين وترجمتها . " صلاتك معنا ايتها المباركة صلاتك معنا . ان الرب يستجيب الى صلواتك ويغفر لنا، فتضرعي ايتها الممتلئة نعمة والتمسي ممن هو مملوء رحمة ليرحم النفوس التي تطلب الرحمة ÷ ألوةكي عمن آو مبركةآ ألوةكي عمن لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــألوًةكي نشمع مريا ونحسا لن ملية إحما آفيسي وبعي لمِلا إحما دنعبد إحما عل نفشًةآ دشالنً إحما ÷ فلنحنين رؤوسنا امام عظمتها بنفس راسخة في الايمان طالبين شفاعتها امام منبر ابنها الحبيب لينجينا من صنوف المحن ويصوننا من جميع الافات بنعمته تعالى آمين .