عراق المستقبل


منتديات عراق المستقبل
 
الرئيسيةرسالة اداريةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كورد والصحافة............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نونا
Jr. Member
عـضـو نـشـيـط
Jr. Memberعـضـو نـشـيـط


انثى
عدد الرسائل : 199
العمر : 29
البلد : العراق
المهنة : طالبة
التحصيل الدراسي : طالبة الهندسة
نقاط : 3863
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: كورد والصحافة............   الأربعاء 21 يناير 2009 - 12:55

كورد والصحافة............
ان اكتب في موضوع الصحافة العراقية الكوردية , وقد أشرت في المبحث الخاص الذي استغرق الصفحات 255_258 من الجزء الثالث عشر , إلى أن النشاط الثقافي للعراقيين الكورد تمثل خلال هذه المرحلة واقصد المرحلة التي تبتدئ بسنة 1921 وتنتهي بسنة 1958 أي فترة العهد الملكي , في مجالات كثيرة منها مجال الصحافة .
وقلت أن اربيل كانت موطنا لصدور مجلة بأسم (كرما نجي) في 25 مايس سنة 1926.وقد جاء في ترويسة هذه المجلة انها : (مجلة اجتماعية أدبية تاريخية فنية شهرية ), صاحبها ورئيس تحريرها الصحفي الكوردي العراقي حسين حزني موكرياني . وقد قامت المجلة بدور بارز في نشر الوعي الوطني , والثقافة الكوردية , أسهم في تحريرها عدد من الكتاب الكورد منهم حسين حزني موكرياني وعبدالخالق ئه سيري ومامن كركوكي والشيخ نوري الشيخ صالح وعبدالرحمن نوري جان وعبدالخالق قطب وفئق بيكه سي. وقد صدر منها خلال ست سنوات 24 عددا فقط وتولى كيو موكرياني شقيق حسين حزني موكرياني ادارة تحريرها والكتابة فيها .
وثمة جريدة ادبية ثقافية اسبوعية اصدرتها جمعية المعلمين في اربيل باللغتين الكوردية والعربية ’ وكان لها دورها الفاعل في دفع مسيرة الصحافة الكوردية في اربيل نحو الامام تلك هي (جريدة هه ولير) .. وقد صدر عددها الاول في 16 كانون الاول سنة 1950 وتوقفت عن الصدور في 28 كانون الاول سنة 1953 وخلال السنوات الثلاث صدر منها (140) عددا.. وكان الاستاذ جمال رشيد العماري مديرها المسؤول في حين تألفت هيئة تحريرها من عبدالمجيد حسن مدير معارف لواء اربيل انذاك وعزالدين فيضي والانسة اشير سعيد..
.. وفي اربيل صدرت منذ سنة 1958 وحتى كتابة هذه السطور مئات الصحف وليس من السهولة رصدها , ولابد من العودة إلى هذه الصحف وتوثيقها ودراستها ولعل ابرز هذه الصحف ( تيشك 1969 _1970 ) , روشنبير (1973) وجيا (1970 ـ1971) , وكاروان (1982) .. ومنذ سنة 1990_1991 صدرت في اربيل اكثر من (50) جريدة ومجلة منها على سبيل المثال كوردستاني نوى ( كردستان الجريدة ) ورزكاري (الخلاص) وبرايه تي ( راية الحرية ) وكولان وتوركمن ايلي (لسان التركمان ) وميديا وهه ولير وهه نكاو (الخطوة) وريكياي كوردستان (طريق كوردستان) وهه ريمي كوردستان وهاوسه نلك (التوازن) و ره سه ن (الاصيل ) و ناينده (المستقبل) ومن المجلات تيشيكي زانكو ( شعاع الجامعة) و مه تين , ودهوك وخاني وبيشمركة ودهنكي زانا (صوت العالم) ونيشتمان (الوطن) والثقافة الجديدة , و به بامي راستي (رسالة الحق) و به يامي موموستا (رسالة المعلم ) وكاروان وزاكروس وباني حه ق (نداء الحق) وكه له بورى كورد ( التراث الكوردي ) وهزار ميرد و هه نك (النحلة) وريبازي نوى (النهج الجديد)....
ولم يتوقف أل موكرياني عن دعمهم للصحافة الاربيلية وأعلاء شأنها ..فلقد انصرف كيو موكرياني وهو شقيق حسين حزني الى إصدار مجلة في اربيل في ايار سنة 1954 باسم (مجلة هه تاو) أي الشمس والتي قامت بدور مهم في خدمة الثقافة الكوردية.. وكانت مجلة أدبية اجتماعية تاريخية ثقافية تصدر ثلاث مرات في الشهر باللغة الكوردية كما جاء في ترويسها .. وقد كان كيو موكرياني صاحبها ورئيس تحريرها ..أما المحامي إبراهيم عزيز دزه يي فكان من كتابها وقد توقفت عن الصدور في الثلاثين من شهر تشرين الاول سنة 1960 بعد ان صدر منها (188)عددا..
تحية لرواد الصحافة الاربيلية والرحمة لمن انتقل منهم إلى الدار الآخرة , ودعوتنا لكل مهتم بتاريخ الصحافة العراقية عامة والصحافة الكوردستانية ومنها صحافة اربيل , السعي لجميع الصحف والمجلات التي صدرت في مثل تلك الظروف الصعبة والعمل على توثيقها وفهرستها و وضعها بين ايدي الباحثين لدراستها وتوضيح دورها الكبير في صياغة الرأي العام وتوسيع دائرة المثقفين والإسهام في تيقظ الأفكار وتنمية الوعي بأهمية البناء والنهضة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كورد والصحافة............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراق المستقبل :: `·.¸¸.·¯`··._.· ( المنتديات الثقافية والادبية ) `·.¸¸.·¯`··._.· :: منتدى اللغة الكردية-
انتقل الى: