عراق المستقبل


منتديات عراق المستقبل
 
الرئيسيةرسالة اداريةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسماء الشعبية في المجتمع الكوردي... بحث في الأصول و المعان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نونا
Jr. Member
عـضـو نـشـيـط
Jr. Memberعـضـو نـشـيـط


انثى
عدد الرسائل : 199
العمر : 29
البلد : العراق
المهنة : طالبة
التحصيل الدراسي : طالبة الهندسة
نقاط : 3863
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: الأسماء الشعبية في المجتمع الكوردي... بحث في الأصول و المعان   الأربعاء 21 يناير 2009 - 12:42

الأسماء الشعبية في المجتمع الكوردي... بحث في الأصول و المعاني

نواصل معا سرد باقة أخرى من أسمائنا الشعبية التي يستخدمها أبناء الشعب الكوردي في عراقنا العزيز،مع ذكر معانيها وأصولها،،نأتي بها وفق التسلسل الهجائي :
أردشير (ئه رده شير) من الاسماء المركبة من :"أرد - غضب و شير - أسد "اي الأسد الغضوب
الله داد : يعني:"عطاء الله ،عطية الله " ، من الأسماء المركبة، من كلمتين عربي- كوردي هما :لفظ الجلالة "الله" ومقطع "داد" كوردي يعني العطاء ، و بذا يكون المعنى:"عطا الله "للرجال.
آزاد : ويعني الطليق و الحر والمستقل (عكس العبد ،المقيّد )، وهو من الاسماء الكوردية الخالصة ،وهو للرجال .
باوه : يعني "الأب" ،وهو من أسماء الرجال، ويُطلق على الزعيم الروحي للكاكائية.يقابل البابا لدى المسيحيين .
بهار به هار) يعني"الربيع"وهو من أسماء الفصول الاربعة "فصل الربيع"،و يُلفظُ أحياناً(وه هار) باللهجة الكوردية الفيلية .
بيرام : (به يرام ) يعني"العيد "،من أصل تركي،ويطلق على الرجال،و يُكثر استعماله في المناطق الفيلية من كوردستان .
خانم : يعني "السيدة" من أصل فارسي ، وهو من أسماء النساء، ويأتي لقب احترام و تعظيم يضاف الى أسماء النساء ،مثال على ذلك :يُقال لمريم - مريم خانم،وزهراء - زهراء خانم و هكذا.
شوان :و يعني "راعي الضأن"،و يأتي مالك الشيء أو المسؤول عنه ،وهو من أسماء الرجال.
شيركو: يعني:"أسد ،ليث " ، و هو من الأسماء المركبة، من كلمتين كوردي- كوردي وهما :"شير" و يعني أسد و"كو" يأتي للتصغير، وبذا يكون المعنى:"إبن الاسد اي الشبل" ،وهو من الاسماء المحببة لدلالته على الشجاعة و البسالة،للرجال .
دارا : وهو من الاسماء الكوردية الخالصة ،وهو اسم قديم يرجع الى أكثر من الف سنة قبل الميلاد ،وتسمى به الامبراطور الايراني القديم دارا "داريوش- داريوس"ورد ذكره في نقوش على صخرة في جبل بيستون قرب قصر شيرين ،شرق مدينة خانقين و التي اشتهرت بقصة حب "شيرين و فرهاد" دياري : (ديـاري )وهو من الاسماء الكوردية الخالصة و يعني "الهدية ،التعيين،المعيَّن"، يار:"الواضح،العلني،الحاضر،الظاهر
،المعيَّن،الشهير،المعلوم،المبين،الوطن،الولاية"،وال أشهر من بين هذه المرادفات:الواضح والوطن،وهو من الاسماء الكوردية القديمة،ويطلق على الرجال.
ديانا : وهو من الاسماء الكوردية القديمة والخالصة ،و يطلق على النساء.وفي الاصل هو اسم معبد في مملكة "ليديا "الكوردية القديمة ،و نظراً لقداسة الاسم أخذ شهرة عالمية بين مشاهير النساء ،و من بين حاملات هذا الاسم أشهرهن "الاميرة ديانا" الزوجة السابقة للامير البريطاني تشالز رستمروسته م )وهو من الاسماء الكوردية الخالصة ،يتداوله الآخرون في البلاد الاسلامية و العربية منها رستم أوغزالة /وزيرالدفاع المصري/ رستم حيدر رئيس الوزراء في العهد الملكي في العراق،وهناك حي في بغداد يسمى(الرستمية). رواره وا )من الاسماء الكورية المشتركة "بنت - ولد " و يعني :جائز ،حلال ،حق ،جواز،ونظراً لخفته على اللسان و وقعه الموسيقي بتوالي الراء المفتوحة تلحقها الواو المطلفة،لقي استحساناً في المجتمع بتسمية أبنائهم به.
سرحدسه رحه د)كلمة مركبة من لفظينِ: "كوردي-عربي" و هما:"سر-الرأس"و"حد- الفاصل"ويعني:الحد،الطرف،حدود الدولة ،علامة فاصلة بين أرضينِ ،وبذا يعني :"فيصل،فاروق" وهو من أسماء الرجال.
شابندر : (شا به نده ر )رئيس التجار،مدير الميناء، وهو من الاسماء الكوردية الخالصة، من الأسماء المركبة، من :"شاه" يعني"الملك" ومقطع "بندر" يعني الميناء، وبذا يكون المعنى:"ملك ،رئيس الميناء"و يطلق على الرجال.
شاهين :و يعني "العقاب" وهو نوع من الطيور،ويطلق على الرجال. ونظراً لسلاسته وايقاعه الموسيقي يُستعمل لدى التركمان والعرب لا سيما لدى المصريين و منهم المخرج السينمائي يوسف شاهين.
شيدا :ويعني:"الولهان ،الهائم ،المستهام"،و بما أنَّه من أسماء النساء فيعني هنا "هيام،سهام"وهو من الاسماء الكوردية الخالصة،و يُستخدم من قبل الآخرين كالفرس و الترك.
شير خان : و يعني: "الاسد المهيب " وهو من الأسماء المركبة، من كلمتين كوردي - مغولي وهما :"شير"كوردي و "خان" لفظ مغولي للتعظيم و الاحترام يُلحق بالاسم وبذا يعني :ليث ،أسد ،ضرغام ،غنضفر ،ويطلق على الرجال. شيردل: (شيردلَ )ويعني "قلب الاسد" وهو من الاسماء الكوردية الخالصة، من الأسماء المركبة، من :" شير" يعني"الأسد" ومقطع "دل" يعني القلب ، وبذا يكون المعنى:"قلب الاسد، او له قلب كقلب الاسد "أي الشجاع ،ويطلق على الرجال.
ليديا/ وهو من الاسماء الكوردية الخالصة ،يعود الى اسم مملكة كردية قديمة ،و فيها معبد ديانا،و هو للنساء فقط.
قهرمان : (قه هره مان ) يعني "البطل ،الآمر، الشجاع" وهو من الاسماء الكوردية القديمة،ورد ذكره في أمثال الامام علي"ع":المرأة ريحانة،وليست بقهرمانة"،ونظراً لدلالته على الشجاعة والفروسية يُستعمل لدى الآخرين أيضاً منهم التركمان ، العرب ،و الفرس ،ويطلق على الرجال فقط. مَلَك : (مةلةك )من أصل عربي و معناه معروف لدينا و هو آتٍ من الطهر و البراءة و المعصومية ،لذا استخدمه الكورد الفيليون كإسم علم يُطلق على كلا الجنسينِ رجالاً و نساءً ،و هو من الكلمات القرآنية اللطيفة.
ميترا: ويعني "المحبة،مظهرالشمس،الشمس،اسم الملاك الموكل على المحبة - اسم الملاك الحارس على الصداقة ميديا:وهو اسم كوردي أصيل، يعود الى مملكة كردية قديمة،و يُطلق على التساء فقط،تيمناً بتلك المملكة البائدة.
مير : من أصل "عربي" مخفف من "أمير" يعني صاحب الإمارة ،أو قائد الجيش ,و يوجد لدى الطوائف الاخرى ،و يأتي مع الاسماء للتعظيم :
الف - لاحقة لبعض الاسماء مثل : علي مير ،جوامير ،سايميـر.
باء - سابقة لبعض الاسماء مثل : مير ولي ، ميرزا. ميرخاس مريوان : (مةريوان ) اسم مديتة كوردية في كوردستان ايران ،و يطلق على النساء،تيمناً بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسماء الشعبية في المجتمع الكوردي... بحث في الأصول و المعان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراق المستقبل :: `·.¸¸.·¯`··._.· ( المنتديات الثقافية والادبية ) `·.¸¸.·¯`··._.· :: منتدى اللغة الكردية-
انتقل الى: